أبوظبي تموّل مشروع توسعة صوامع الحبوب

{title}
أخبار الأردن -

دشن وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة مشروع توسعة صوامع الحبوب في مجمع الجويدة في منطقة الوسط، بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية، ضمن منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة المخصصة للأردن في إطار المنحة الخليجية.

وخلال حفل الافتتاح الذي أقيم اليوم، بحضور مدير عام صندوق أبو ظبي للتنمية محمد سيف السويدي اليوم الثلاثاء. 

وستسهم المرافق والتوسعة الجديدة في زيادة توفير مخزون استراتيجي مناسب من الحبوب، حيث تم إنشاء 24 صومعة وبسعة إجمالية تبلغ 120 الف طن من ‎الحبوب، وبتمويل من صندوق ابو ظبي للتنمية من خلال منحة بقيمة 33 مليون دولار، كما تم إنشاء 28 صومعة في محافظة العقبة بسعة إجمالية تبلغ  100 الف طن من ‎الحبوب، وأيضاً من خلال منحة كريمة بقيمة 5ر37 مليون دولار.

وقال الشريدة في كلمة له أن تنفيذ المشروعين الحيويين يأتي ضمن الجهود الوطنية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، والتي تهدف إلى رفع السعة التخزينية للصوامع في المملكة، وذلك لتعزيز المخزون الاستراتيجي من المحاصيل الاستراتيجية.

 

وأكد على أهمية ومستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبدعم مباشر من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.
 
وأضاف ان هذا التعاون جاء ضمن الدعم التنموي المستمر الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ومن خلال صندوق أبوظبي للتنمية في إطار المنحة الخليجية، وتعهدات قمة مكة المكرمة، حيث تم تنفيذ مشاريع استراتيجية ذات أولوية للحكومة الاردنية في عدد كبير من القطاعات.
 
واشار الى أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي في وقت يشهد فيه العالم بما فيه المنطقة تحديات كبيرة تمثلت بتأثر سلاسل الامداد والتوريد للسلع الاساسية، وارتفاع اسعارها، وذلك نتيجة لتداعيات انتشار فيروس كورونا، والازمة الاكورانية- الروسية، حيث ساهم تنفيذ هذه المشاريع في تمكين الحكومة الاردنية من المحافظة على احتياطيات مناسبة من هذه المحاصيل خلال هذه الفترة.  
 
من جهته اكد مدير عام صندوق ابوظبي للتنمية محمد سيف السويدي إن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية ترتبطان بعلاقات تاريخية متميزة، مؤكدا حرص القيادة الرشيدة للإمارات على تقديم كافة أشكال الدعم للأردن للمساهمة في تحقيق مسيرة التنمية الشاملة، وتدعم توجهات الاشقاء في الاردن لتنفيذ الخطط التنموية الهادفة الى تحفيز النشاط الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمويل العديد من المشروعات ذات الاولوية للحكومة الاردنية.

 

واشار السويدي الى المشاريع الاستراتيجية التي يمولها صندوق ابو ظبي للتنمية ستساهم بتحقيق الامن الغذائي بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الاساسية للأردن، وذلك ضمن العلاقات المميزة التي تجمع البلدين.
 
وأكد مدير عام الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين المهندس عماد الطراونة انه في ظل الظروف العالمية والاقليمية والدولية التي نمر بها، والتي اشغلت العالم من حيث كبح جماح التضخم والسيطرة على سلاسل التوريد والمخزون الآمن للسلع الغذائية فقد ساهم مشروع زيادة السعات التخزينية في الصوامع للمرحلتين، بتقليل اضرار هذه الأزمة منذ بدايتها بزيادة السعات التخزينية في الأردن بواقع 220 الف طن من الحبوب، مما ساعد على رفع المخزون الاستراتيجي بإطالة مدة التخزين على ضوء معدلات المستهلك وبواقع 3 اشهر اضافية من الحبوب، مما مكن الأردن بتوفير مخزون استراتيجي آمن من مادة القمح في ظل الظروف الحالية لمدة عام وأكثر.

وحول توسعة صوامع الجويدة اوضح الطراونة انه تم إنشاء صوامع رأسية خرسانية عددها (24) صومعة وبسعة إجمالية (120,000) طن من الحبوب وبسعة (5000) طن بكل خلية تتكون من صفين على امتداد الصوامع القديمة وكل صف مكون من (3) وحدات وكل وحدة مكونة من أربع صوامع وترتبط مع الصوامع القديمة بجسرين رابطين علويين واشتملت على كافة الأعمال الكهربائية والميكانيكية الخارجية والداخلية ونظام الحريق، بالإضافة الى تصريف مياه…

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير